لم يعد الإنسان  يسير في حياته على أساس المحاولة والخطأ ، بل أصبح يخطط ، أي يرسم لنفسه مقدماً خط السير ثم يسير وفق خطوات مدروسة ومحددة مسبقَا . 

فالتخطيط  أصبح جزء كبير من حياتنا اليومية ، فنسمع الآن أكثر من أي وقت سابق عبارات مثل  " خطة التنمية " او " إدارة التخطيط " وغيرها،  حيثُ يتم التخطيط من خلال وضع  سياسة سليمة للتدريب يتم ترجمتها في شكل برامج تدريبية تحقق أهداف التدريب في حدود الإمكانات المتاحة.

في هذه المدونة سوف نتحدث عن التخطيط للتدريب الرياضي بشكل خاص ، حيثُ يعتبر التخطيط بالنسبة لعمليات التدريب الرياضي من الأسس الهامة لضمان العمل على رفع المستوى الرياضي،  فالوصول إلى المستويات الرياضية العالية لا يأتي جزافاً ، بل من خلال التدريب المنظم لفترة طويلة ، وهذا مما يعطي أهمية بالغة للدور الذي يلعبه التخطيط بالنسبة لعملية التدريب الرياضي .

في هذا السياق قالت مدربة اللياقة البدنية في مركز آساج الرياضي يارا أحمد عن التخطيط للتدريب الرياضي أنه وسيلة ضرورية فاعلة لضمان التقدم الدائم بالمستوى الرياضي ، ويجب ان ندرك أن التخطيط لا يرتبط دائما بالفقرات الطويلة ، بل من الضروري التخطيط لفترات قصيرة ، والتي يمكن فيها تحديد الأهداف والواجبات التفصيلية لكل مرحلة .


وقدمت المدربة يارا عدة نقاط للطريقة الصحيحة للتخطيط الرياضي.

  • تقسيم الهدف لأهداف صغيرة يسهل الوصول إليها .
  • تقسيم الوقت و تحديد برنامجك التدريبي المناسب لجسمك و قدراته حسب هدفك .
  • اختاري التمارين المناسبة للبرنامج و الأدوات و حتى الموسيقى التي تفضليها لتشجيعك للاستمرارية.


وعن فوائد فوائد  التخطيط للتدريب أضافت المدربة يارا أنه يساعد على الوصول لهدفك في أسرع وقت ممكن و بطريقة علمية و مدروسة حسب خصائص جسمك و ظروفك الصحية و ووقتك المتاح، مع شرح البرنامج التدريبي وتوضيح كيفية أداء التمارين الرياضية حتى تكون أسلوب حياتك اليومية التي لا غنى عنها.

وختمت المدربة يارا حديثها قائلة صحتك هي حياتك التي تعيشها و ستجديها مستقبلا اعملي بحب لتجدي السعادة لقلبك و جسمك. 


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.